النوادي البيئية الشبابية في طرابلس

Photo01

نظمت “النوادي البيئية الشبابية” في طرابلس حفلاً جمع بين التلاميذ في أربع مدارس خاصة: ثانويات الجنان، الإصلاح، الآباء الكرمليين، ودار الزهراء وأربع ثانويات رسمية: ثانوية طرابلس الرسمية للبنات (الغرباء)، ثانوية جورج صراف الرسمية، ثانوية الحدادين الرسمية للبنات، وثانوية أندريه نحاس الرسمية للبنات، إضافة إلى الطلاب في جامعات بيروت العربية، اللبنانية الفرنسية، البلمند، وكليتي الصحة والحقوق في الجامعة اللبنانية، حيث قاموا بعرض أفكارهم الخاصة بتنفيذ مبادرات بيئية داخل المؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها. المعلوم أن هؤلاء الطلاب كانوا قد شاركوا في مشروع بيئي مشترك بين جمعيات “التنمية للإنسان والبيئة”، “المركز اللبناني لتعزيز المواطنية”، “يوتوبيا”، و”يورز” في شمال لبنان بدعم وتمويل برنامج المنح الصغيرة التابع للسفارة الأميركية في لبنان.

Photo02

وقد تمحورت أفكار المشاريع المقترحة من قبل الطلاب حول عدد من المواضيع والمشاكل البيئية التي يعانون منها مثل: الفرز من المصدر، صناعة الصابون من الزيوت المستعملة، اقتراح مشروع قانون للحد من استعمال أكياس النايلون، الأسطح الخضراء، السياحة البيئية، التشجيع على استعمال الطاقة البديلة، تنقية مياه الشرب وزيادة المساحات الخضراء في المدارس.

Photo03

بعد عملية عرض المشاريع، والتي حضرها عدد من رؤساء وأعضاء منظمات المجتمع المدني، أعلنت لجنة الحكم عن المشاريع الثلاثة الفائزة. علماً أن كل نادٍ فائز سيحصل على تمويل من قبل المشروع لكي يتم تنفيذه. في نهاية الحفل، الذي أقيم في منتجع الصواري في البترون، قام ممثلو الجمعيات المشاركة في المشروع بتوزيع الشهادات على المؤسسات المشاركة.

Photo04

Photo05

في المرحلة التالية من تنفيذ المشروع، سيقوم الطلاب بتنظيم مخيم شبابي بيئي في الشمال، حيث سيتم اختيار مشروع بيئي يجري تنفيذه في مدينة طرابلس بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الثلاثة عشرة المشاركة.

Advertisements

Tagged: , , , , , , ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: